القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيف تقرأ لغة جسد أي شخص كمحترف 



كيفية قراءة لغة الجسد

لغة الجسد ( body language )أو اللغة الصامتة هي الحركات  التي يقوم به الناس مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو غير ذالك من الإيحاءات قصد إيصال فكرة.و كشفت أحد الدراسات أن 7٪ فقط من الإتصال يكون بالكلمات و 38٪ بنبرة الصوت و 55 ٪ بلغة الجسد ، لذالك من المهم أن تعرف كيف تتم قراءة لغة الجسد فذالك سيقوم بتحسين حياتك للأفضل.

و لتقوم بقراءة لغة الجسد كمحترف ستحتاج مهارات في الملاحظة و التدقيق و أيضا القدرة علي التحليل الجيد ، فهذه المهارات هي التي ستستخدمها لتطبيق هذه المعلومات على أرض الواقع.


1: المسافات الفاصلة بين الأشخاص عند الوقوف

من الحقائق التابتة إدراكنا أننا كائنات لها خصوصيتها ولا نحب أن يتعدى عليها أحد ، فالإنسان يشعر بالإنزعاج إذا إقترب منه شخص ما أو يشعر حتي بالتهديد في بعض الاحيان، لهذا قام الباحثون بدراسة مجموعة من الناس لفهم هذا الأمر، فخرجو بإستنتاج سنسميه " لعبة الدوائر".

أولا : الدائرة الخارجية ، يبلغ قطرها حوالي مترين و تشير إلي المسافة بين زملاء العمل- منطقة العمل و هي مسافة تسمح بتعامل الأخرين معك بصورة مريحة لجميع الأطراف.


ثانيا : الدائرة الوسطى، تبلغ المسافة الفاصلة بين الدائرة الوسطى و الداخليه حوالي 30 سم إلي 1,25 متر ، وتمتل هده المسافة حدود المنطقة الإجتماعية التي تستخدمها مع من تتق بهم و تعرفهم بصورة مسبقة.


ثالثا : الدائرة الداخليه، يبلغ قطر الدائره الداخليه حوالي 30 سم إلي 60 سم و تمتل هذه المسافة حدود المنطقة الشخصية بينك و بين أفراد أسرتك و أحبائك عند الوقوف.


في المرة القادمة عليك الإنتباه إلي المسافة الفاصلة بينك و بين من تتحدت و مراعاتها لكي لا تكون شخصا مزعجا ، كما يمكنك من خلال مراقبة المسافة التي يتركها الناس معك معرفة مكانتك عندهم.

2: أنواع المصافحة

هناك بعض الأشخاص ممن يفضلون عدم مصافحة الأخرين بحجة أن ليس لها أي أهمية، و سواء كنت منهم أم لا ، يجب عليك معرفة أنها تمتل أول حركات لغة الجسد في أية مقابلة عمل ، لذا إخترت عدم تعقيد هذا الموضوع بعرض الكتير من الإختلافات الدقيقة في طريقة المصافحة الأساسية، فعمدت إلي عرض أنواع المصافحة السائدة في جميع المواقف اليومية .

مصافحة اللقاء الأول:  عند مقابلة أحد الأشخاص للمرة الأولى، أبسط يدك التي تصافح بها علي ألا تكون مرتفعة جدا مع المحافظة على إنتصاب القامة ، إرفع يدك أفقيا علي أن يكون الكف موجها يسارا ، و حاول أن تجعل اليد عند المصافحة متوسطة : لأنها إذا كانت قوية جدا ستبدو واتقا من نفسك بصورة مبالغ فيها ، أما إدا كانت ضعيفة ستعطي إنطباعا بأنك إنسان سلبي.

المصافحة الدالة علي إكتساب التقة : في هذه الحالة تستغرق المصافحة وقتا اطول، كما تتحرك اليدين فيها إلي أعلى و أسفل، و يتم هدا النوع من المصافحة بطريقة عفوية بين من هم علي توافق أو بين من تربطهم علاقة من التقة المتبادلة 

مصافحة الأصدقاء: تتضمن هذه المصافحة الدخول إلي المنطقة الإجتماعية لذا تجنب هذا النوع من المصافحة مع الغرباء ، أما الطريقة فتكون متل التي ذكرتها أعلاه.

المصافحة السلبية : من المفترض أن الإطباق علي يد الطرف الأخر يعطي إنطباع بالتقة في النفس، لكن في الحقيقه هذا التصرف يعتبره الكتير دليل علي العدوانية.

3 : الحركات الشائعه عند التفاوض

هناك بعض المواقف التي تتسم بالحساسية و توتر الأعصاب كما هو الحال عند الجلوس حول مائدة المفاوضات، و يمكن القول إن القدرة على فهم لغة جسد الطرف الأخر أمر بالغ الأهمية في متل هذه المواقف، فالعينان و اليدين بشكل خاص يستطيعون إخبارك بالمزيد عما تحتاج أن تعرفه عن الطرف الأخر . لذا و جب عليك أن تتخذ و ضعا يجعلك يقظا و نشيطا طوال الوقت لمراقبةالوضع ولتحسين حظوظك سواء كنت البائع او المشتري.
و لكي لا نطيل عليك هذه أهم الإيحاءات التي يقوم بها الناس عند الرفض أو الشعور بطاقة سلبية ، فهذا سينفعك لتصحيح ما يمكن تصحيحه لتخرج رابحا من هذه الصفقة.
أولا : عند إطباق اليدين من طرف الشخص الأخر فهذا يعني أنه غير موافق علي العرض إذ أن الإطباق علي اليدين دليل إما علي الإحباط أو رد فعل سلبي تجاه العرض.
تانيا : الخوف من إتحاد القرار : إن إغماض العينين لبضع لحظات مع إمالة الرأس أسفل و سماع الأنفاس ، يكشف عن الخوف من القرار الذي سيتم إتخاده ، فحاول في هذه الحالة بإقناعه أكتر بعرضك.
ثالثا: الإندهاش : إذا طرفت عين الطرف الأخر عدة مرات متتالية فإن ذالك يدل في الغالب علي شعوره بالصدمة و عدم رغبته في الإستماع لما قيل له.


4 : لغة الجسد السلبية

 في لغة الجسد هناك حركات سلبية يجب تجنبها لأنها قد تعطي إنطباعا سيئ عنك . كما أنه يمكن للأشخاص  تحليلها و معرفة شخصيتك حتي لو لم يكونوا محترفين في قراءة لغة الجسد.
أولا : المشي بزهو و تكبر و غير ذالك من حركات السيطرة المبالغ فيها ، إذ أن متل هذه التصرفات تبين بأنك إنسان تتصنع التقة في النفس لا غير.
تانيا : توجيه النظر إلي أسفل عند مصافحة الطرف الأخر، هذا و إن دل على شيء فإنه يدل علي عدم تقتك بنفسك و بأنك إنسان خجول .
ثالثا: المصافحة بعنف شديد، كما أشرنا سابقا هذا الفعل لا يدل علي تقتك بنفسك بل يدل علي أنك إنسان عنيف .

عليك بتجنب متل هذه الحركات لأنها تقلل من قيمتك ، و لاحظ من يقوم  بها لتحليل شخصيته و معرفة الطريقة التي يجب معاملته بها .

5: العينين

العينين أهم ما يعتمد عليه المحترفين في قراءة لغة الجسد ، ذالك لصعوبة التحكم فيهما إراديا. 

و من أهم إيحاءات الأعين :

إذا إتجه بصر الشخص الذي تتكلم معه إلي يساره ( يمينك أنت) فاعلم انه يكدب و يحاول تأليف الكلام الذي يقوله لك.

إذا إتجه بصر الشخص الذي تتكلم معه إلي يمينه ( يسارك أنت)  أتناء كلامه فذالك يدل علي صدقه، إذ أنه يحاول تدكر أقوال أو أفعال أو مشاعر محددة .
 كما أن إتساع بؤبؤ العين يدل علي سعادة الشخص بما سمعه و العكس صحيح.

فحاول ملاحظة أعين الناس لأنها ستساعدك علي قراءة لغة الجسد بشكل كبير.


6 : التمييز بين الإبتسامة الحقيقية و المصطنعة

كما ذكرنا سابقا أنه من الصعب التحكم في العينين، لذا يمكنك التمييز بين الإبتسامة الحقيقية و المصطنعة عن طريقهما، فعندما يبتسم لك شخص ما بصدق، ستصل إبتسامته إلي عينيه و تظهر تجاعيد صغيرة حولها ، و يحدت العكس عندما تكون الإبتسامة مصطنعة ، إذ لا تتعدى إنثناء الشفتين لأعلي.
و لكن الإبتسامة المصطنعة لا تعني دائما أن الشخص الذي أمامك يكيد لك أمرا ، بل قد تكون إشارة إلي أن هناك أمرا يقلقه أتناء الحديث، ليدفعه الأمر لمجاملتك دون وعي منه .


7 : إنتبه إلي التنفس 

عندما يشعر شخص ما بالغضب يبدأ المخ بإفراز هرمونات و ناقلات عصبية، مع بدأ تدفق الكورتيزول. فيزيد هذا من ضغط الدم و معدل ضربات القلب، تم تصبح الأنفاس ضحلة و متسارعة.

فيبدأ وجهه بالإحمرار كرد فعل عن تسارع في التنفس.


8 : لغة الجسد تختلف من شخص لأخر 

في الأخير يجب معرفة أن لغة الجسد تختلف من شخص لأخر و من بلد لأخر ، لذا لا تحاول تعميم هذه النصائح علي الكل ، بل قم بتحليل كل موقف  لوحده مع أخد الجنس و العوامل الخارجية بعين الاعتبار.


إذا كنت تريد التعمق أكتر  في دراسة لغة الجسد، هذه أفضل الكتب التي قد تساعدك: