القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 8 أفكار لمشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة في المغرب



10 أفكار للمشاريع الصغيرة و المربحة برأس مال بسيط

أفضل 8 أفكار لمشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة في المغرب



الكتير من الناس يريدون البدء في مشروع مربح لكن يجدون صعوبة في معرفة نوع المشاريع الناجحه التي يمكنهم العمل عليها، لهذا نقدم لك أفضل الأفكار للمشاريع الصغيرة و المربحة التي يمكنك العمل عليها.


1.صناعة المنظفات و بيعها


أول مشروع معنا في هذه القائمة هو مشروع صناعة المنظفات و بيعها، مشروع مربح و غير مكلف كما أن منتجات التنظيف مطلوبة بصفة دائمة، و من بين هذه المنتجات نذكر:


  1. سائل تنظيف الزجاج
  2. منظف و ملمع الأتات
  3. سائل تنظيف البلاط و الرخام
  4. سائل تنظيف السجاد
  5. الصابون السائل


و كل هذه المنتجات يمكنك صناعتها في المنزل و الشروع في بيعها عن طريق الأنترنت أو بيعها لأصحاب المحلات التجارية و بهذا تكون قد حققت مشروعا ناجحا و مربح.


رابط طريقة صناعة المنظفات


2.إستخراج الزيت من البذور


تحظي الزيوت المستخلصة من البذور المختلفة برواج كبير، إذ لهذه الزيوت إستعمالات كتيرة فهناك من يستعملها في الطهي و العنايه بالبشره و الشعر و هناك من يستعملها في صناعة الوصفات و الخلطات كما هناك من يستعملها للعلاج و التدليك، و مشروع إستخراج الزيوت من البذور مشروع مربح جدا.


و ما ستحتاج في هذا المشروع هي آلة لإستخلاص الزيوت تجدها بموقع على إكسبرس أو عند الكتير من التجار في بلدك المختصين في هذا المجال، تم تحتاج إلى شراء البذور طبعا و بعدها تقوم بتعبئة الكميات في براميل صغيرة و الشروع في بيعها للمحلات التجاريه و الأفراد.


و إلى جانب بيع الزيوت يمكنك أيضا بيع فضلات البذور المعصورة كعلف الحيوانات. 


3.صناعة الشبشب


مشروع صناعة الشبشب بالمنزل مشروع ناجح و مربح لعدة أسباب أهمها، تكلفة المشروع و سهولة تسويقه.


و لتبدأ في هذا المشروع تحتاج إلى آلة تصنيع الصنادل و التي يمكن أن تجدها في الكتير من المواقع الصينيه أو يمكنك طلبها محليا من أحد المصنعين في بلدك، و يتراوح سعرها بين 300 إلى 500 دولار امريكي و يختلف التمن حسب كل دولة، ستحتاج تانيا إلى الخامات التي ستستعملها في التصنيع و الموجود في جميع الأسواق.


أما بالنسبة لتسويق المنتج هناك عدة طرق، إما اتباع الأساليب التقليدية من خلال بيع المنتج للمحلات الخاصة ببيع الشبشب أو الطريقة التانية و هي البيع عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.


طريقة صناعة الشبشب

4.خدمات الترجمة


أول مشروع معنا في هذه القائمة الذي لا يحتاج منك رأس مال هو مشروع الترجمة، فيكفي أن تكون لك القدرة على ترجمة النصوص و المستندات لتبدأ في الربح.

و يمكنك إنجاز هذه المهام عن بعد حيت هناك العديد من المنصات التي تسهل عملية إلتقاء المترجم بالشركات و الأفراد المهتمين بهذه الخدمة، و نذكر من بين هذه المنصات:

  1. منصة خمسات
  2. منصة فايفر
  3. منصة مستقل
  4. منصة أب وورك

5.العمل على اليوتيوب


دائما ما نذكر في مدونتنا تطبيق اليوتيوب و السبب أنه أصبح منصة شائعة لكسب المال، فإذا كان لك محتوى مميز يمكنك تصوير مقاطع فيديو لا تزيد عن 5 دقائق كبداية، ذالك لكي لا يمل المشاهد و يكمل الفيديو حتي النهاية ثم قم برفعه على قناتك الخاصة، و بالتسويق الجيد لقناتك و جلب الزيارات و التفاعل سوف تجني المال.


6.مدرب شخصي


إذا كانت لك خبرة كبيرة في مجال كمال الأجسام يمكنك إستغلالها في العمل كمدرب شخصي، إذ أن الكثيرين يحتاجون مدرب شخصي لديه خبرة كبيرة في اللياقه البدنيه لمساعدتهم في الوصول إلى الجسم المثالي الذي يحلمون به.


7.التدوين


إذ لم يعجبك اليوتيوب يمكنك أن تجرب التدوين، و ذالك بإنشاء مدونة تقدم محتوى مفيد لزوارها، ثم بعدها تضع فيها إعلانات التي تحصل من خلالها على أموال.


و للبدء في هذا المجال هناك الكثير من الفيديوهات و المواقع التي تشرح لك كيفية البدء في مجال التدوين من الألف إلى الياء.



8.الطباعة على الملابس


الجميع يبحث عن الإختلاف و الثفرد الأن  فيريد الكتير من الناس طباعة أسمائهم أو صورهم على الملابس كنوع من التغيير، لذالك يمكنك توفير هذه الخدمة و كسب أرباح مهمة.


و يعتبر مشروع الطباعة من المشاريع ذات تكلفة المنخفضة، فتحتاج إلى ماكينة طباعة جيدة و مكواة و بعض الأدوات اليدوية المختلفة كالدبابيس و المقس و الخيوط.


أما التسويق يمكنك عمل صفحه على الأنترنت تعرض فيها مشروعك أو إستعمال المنصات التي سبقنا و ذكرناها لجلب الزبناء.