القائمة الرئيسية

الصفحات

10 طرق للتخلص من الخجل و تقوية الشخصية

10 طرق للتخلص من الخجل و تقوية الشخصية

تقوية الشخصية و التغلب عن الخجل

يعتبر"الخجل" مشكلة حقيقية عند الكتير من الناس، إذ أن الخجل يعيق الشخص على تكوين العلاقات والحصول على الأصدقاء كما يمكن أن يسبب له مشاكل نفسية سيئة متل الاكتئاب، ويرتبط الخجل ارتباطا وتيقا بتقدير الشخص لذاته، فتشير عبارة "الخجل" إلى إنقاص في تقدير الشخص لنفسه أو بنفس المعنى تشير إلى التقدير المفرط للأخرين، ولكن رغم كل هذا فليس من الصعب كتيرا حل مشكلة الخجل. فهناك نصائح في علم النفس إذا طبقتها باستمرار ستساعدك على إكتساب شخصية قوية.

1. تظاهر بالشيء حتى تمتلكه

هذه هي القاعدة الأولى في علم النفس، فإذا كنت ترغب في الحصول على شيئ ما فتصرف كما لو أنك تملكه بالفعل، فالطريقة التي تعمل بها عقولنا هي أنه كلما كانت الفكرة مألوفة ستبدو أكتر قابلية لتتحقق، فإذا أردت أن تصبح شخصًا واتقا من نفسه فتصرف كأنك واتق بالفعل، وتذكر جيدا " تصرف كملك تعامل كملك".

2.تحدت بتقة

الطريقة التي تتحدت بها مرتبطة بتقتك بنفسك، إذ يميل الأشخاص الخجولين إلى إبقاء صوتهم منخفض فهم لا يريدون لفت الانتباه عكس الأشخاص الواتقين من أنفسهم الذين يتحدثون بصوت عالي ومسموع وغير مهتمين بأراء الأخرين، فالمرة القادمة حاول أن تتحدت بصوت عالي وواضح فهذا سيزيد من تقتك بنفسك.

3.لا تخجل من أي أحد

غالبًا ما تشعر بالتوتر عند لقائك مع شخص جديد عليك، لكن دعني أخبرك سرا الأشخاص الذين تخجل منهم يكون لديهم نفس شعورك وكونك تظهر خجلك فإنك تقوى الأنا بداخلهم مما يجعلهم أكتر تقة بأنفسهم، لذا كن أنت المبادر دائما بإظهار تقتك بنفسك.

4.كن في المقدمة

عند دخولك إلى قاعة الدرس هذه المرة لا تحاول الجلوس في أخر الصف بل إبحث لك عن مكان في المقدمة، فهذا التصرف يعطي للأشخاص الأخرين إشارة بأنك شخص مهم وبالتالي يعاملوك وفقا لذالك.

5.التواصل البصري

الحفاظ على التواصل البصري مع الناس يعطي إشارة بأنك شخص واتق من نفسه، كما أنها طريقة فعالة لقراءة لغة جسد الشخص الذي أمامك و معرفة ما يفكر فيه، فالأعين لا تكدب.

 6.إرتداء ملابس أنيقة 

أسهل طريقة لتعزيز التقة بالنفس هي إرتداء ملابس أنيقة، فهذا يساعد الشخص على أن لا يكون قلقا من نظرة الناس إليه.
 

7.المجاملات

يصبح بعض الناس خجولين عندما يسمعون المجاملات ولا يستطيعون الرد عليها، وهذا يظهر بأنهم أناس خجولين، لكن في الحقيقة الرد على المجاملات أمر سهل يجب عليك فقط الإبتسام بصدق وشكر الشخص على كلامه ببساطة.

8.اطرح الأسئلة

إذا كان من الصعب عليك مواصلة الحديت مع الناس قم فقط بطرح الأسئلة، فهذا يجعل الطرف الأخر يتحدت عن نفسه أكتر فيطول الحديث بينكما، كما أنك ستتمكن من معرفة الكتير عنه وسيشعر بالسعادة لأن الإنسان بطبعه يحب أن يتحدت عن إنجازاته.

9.تحدت مع الغرباء

حاول التحدت مع الغرباء فهذا سبيلك لزيادة تقتك بنفسك، رغم أنه موضوع صعب جدا في الأول لكن عليك الغوص في هذه التجربة إذا أردت التخلص من الخجل، و لا نقصد هنا فقط الرجال فعليك أيضا محاولة التحدت مع الجنس الاخر لتكتسب التجربة و تصبح إنسان ذو شخصية قوية مع اياً كان.

10.صاحب الأشخاص الواثقين من أنفسهم

 إذا  كنت تقضي وقتك مع 5 مفلسين ستصبح سادسهم، إذا كنت تقضي وقتك مع 6 مليونيرات ستصبح سابعهم، إذا كنت تقضي وقتك مع 3 فاشلين ستصبح رابعهم، فحاول قضاء وقتك مع الأشخاص الواثقين لتصبح منهم.