القائمة الرئيسية

الصفحات

8 نصائح لزيادة تقتك بنفسك و التخلص من الخجل نهائيا

 8 نصائح لزيادة تقتك بنفسك و التخلص من الخجل نهائيا


سنتعرف اليوم عن الخجل و أسبابه و  أعراضه كما سنتعرف على 8 حركات  ستساعدك على التخلص منه نهائيا. 




1.ما هو الخجل

 يعتبر الخجل من أكتر المشاعر المزعجة فهو شعور سلبي يجعل الإنسان يشعر بالنقص و الدونية و أنه أقل قيمة من الأخرين، لذالك تجد الشخص دائما ما يستصغر نفسه و يشعر بالإحراج كلما كان محاطا  بالناس و السبب أنه يراهم أفضل منه.

و يقول ألفريد أدلي في هذا الموضوع:

( هذه العبارة " خجل " تشير إلي إنقاص في تقدير الشخص لنفسه - أو بنفس المعنى- تشير إلي تقدير مفرط للأخرين )

في الأخير إن الخجل يرتبط إرتباطا وتيقا بتقدير الذات.


2.أسبابه



للخجل أعراض كتيرة منها أعراض جسدية كاحمرار الوجه و جفاف الحلق، أعراض إجتماعية كالتصرف بسلبية و تجنب التخاطب بالعين و الرغبة في الإنسحاب و الإنعزال، و أعراض أخرى كعدم الشعور بالراحه و ضعف المواجهة و أيضا الشعور بالتهديد و التلعتم.

يقول المختصين أن الإتصاف بالخجل يعود في 30 في المئة منه إلى الجينات الوراثيه بينما 70 في المئة المتبقية تعزى إلى تأثيرات البيئة المحيطة.

و من بين هذه التأثيرات هناك 3 تعتبر رئيسية:

أولاً: تربية الأهل، و الذي يعتبر أكتر الأسباب إنتشارا، إذ أن العديد من العائلات لا يعرفون كيفية تربية أبنائهم بطريقة سليمة، فيرتكبون أخطاء كبيرة تتسبب فى إنقاص تقة الطفل في نفسه، و من بين هذه الأخطاء الإستهزاء بالطفل و بقدراته، الحماية الزائدة و خفض تفاعله الإجتماعي، إيصال شعور بأنه شخص غير مرغوب فيه.


ثانيا: كلام الناس، و هذا السبب منتشر كتيرا في بلادنا العربيه، إذ أن العديد من الناس يعتبرون كلام الناس شيئ مقدس، فهذا يجعلهم خائفين من التكلم و التعبير عن أنفسهم خوفا من ردة فعل الأخرين و يفضلون الصمت و الإنسحاب من الحوارات.

ثالتا: البحث عن الكمال، بعض الناس لا يريدون التكلم و خوض النقاشات و السبب الخوف من الخطأ، يظنون أنهم إذا ما أخطئوا ستهتز صورتهم أمام الناس لذا يفضلون الصمت.


8 نصائح لزيادة تقتك بنفسك و التخلص من الخجل


1.واجه مخاوفك


ذات مرة قرر عالم النفس المؤتر ألبرت إليس معالجة خجله من التحدث إلى النساء عن طريق إجبار نفسه على محادثة 100 امرأة بشكل منفصل في حديقه، فنجح معه الأمر و أصبح يستطيع التحدث مع أي فتاة دون خجل بعدها.

أنت أيضا إذا كان عندك خوف من أي شيء فعليك مواجهته و محاولة التغلب عليه رغم أن هذه العملية قد تبدوا مرعبة لكنها الحل لتتخلص من مخاوفك و خجلك.


2.التواصل البصري


يعتبر التواصل البصري أمرا في غاية الأهمية لذالك دائما ما نقوم بذكره في المواضيع الخاصة بتطوير الجانب الإجتماعي.

و سبب ذالك هو أن النظر في عيون الناس أثناء التحدث معهم أمر أساسي في زيادة التقة بالنفس و التخلص من الخجل كما يعتبر مهم جداً بالنسبة للأخرين فهذا يعطي إنطباع بأنك مهتم لأمرهم و لما يقولون.

لكن إذا كنت تظن أن فكرة التواصل البصري صعبة قليلا، إبدأ بشكل تدريجي، مارس ذالك أمام المرآة مع نفسك، أدرس تعابير وجهك، تم مع الناس المقربين منك، و في الأخير ستصبح قادر على فعل ذالك.


3.شجع نفسك


يقول لويز هاي " لقد انتقدت نفسك لسنوات، و لم تفلح. حاول أن تتقبل نفسك وشاهد ما سيحدث.   
                  

إنتقادك لنفسك من الأسباب التي تجعلك إنسانا خجولا و غير واتق من نفسه، إذ يمكن أن يكون لك محيط يساعدك علي المضي قدما لكنك لا تفعل ذلك و السبب إنتقادك المستمر لذاتك كلما أخطئت فحاول هذه المرة تقبل نفسك و شاهد ما سيحدث.

4.إستغل لغة جسدك 

  
كما قلنا سابقا حافظ قدر الإمكان على التواصل البصري مع الشخص الذي أمامك.

ارفع رأسك و امشي بظهر مستقيم، صافح بقوة و تقة، اجعل صوتك واضحا و موجها بفعالية، حافظ على مسافة قريبة من الأخرين.

                                        
                                           

5.إهتم بنفسك


كيف يمكن لك تقبل نفسك و الشعور بالرضا
 على حالك و أنت لست بصحة جيدة، لذا من الواجب عليك الإهتمام بصحتك و نفسيتك و يكون ذالك من خلال الحصول على قسط من الراحة أتناء النوم، والحرص على تناول أطعمة صحية و ممارسة الرياضة بانتظام، ما يساعد هذا على تقوية التقة بالنفس.

6.الدورات التدريبة


الدورات التدريبيه في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات تساعد الشخص على تعزيز تقته بنفسه بشكل كبير ما طبقت النصائح التي تذكر فيها، إضافة إلى أن في هذه الدورات أنواع من الإختبارات و التمارين الخاصه بالتقة بالنفس.

7.تمارين التأمل 


هذه النوعية من التمارين تساعد على التخلص من الإجهاد و تنشط المخ و تشعرك براحة نفسية ما ينعكس ذالك بشكل كبير على تقتك بنفسك.

8.عدد إجابياتك


حاول قبل الذهاب للنوم كتابة تفاصيل إيجابية حدتت لك خلال يومك و حين تشعر بالإحباط أعد قراءة ما كتبت لتمنح لك طاقة إيجابية و تبعد عنك الإحباط.